برجاء الاشتراك فى المدونة والتعليق على الموضوعات

هلا هلا ياأهلاوية

أهلين بيكم ياحبايب والله وحشتمونا كتير

ماذا يحدث فى عالمنا؟

الاثنين، 11 يناير 2010

المجموعة الثانية منتخب ساحل العاج



العاصمة : ياموسوكرو

أكبر مدينة : أبيدجان
اللغة الرسمية : الفرنسية
لغات محلية : البمبارا
الرئيس : لوران جابجو
تاريخ الانضمام للفيفا : 1960
المساحة : 322460 كم مربع
السكان : حوالي 18 مليون نسمة
العملة : فرنك أفريقى غربى
المدير الفني :
وحيد خليلوزيتش "بوسنى"
ابرز الانجازات : الفوز بكأس الامم الافريقية 1992 ، التأهل لكأس العالم 2006
، 2010



يعد الفريق الايفوارى " الملقب بالافيال" هو أبرز الفرق المرشحة للفوز باللقب نظرا لما يتمتع به من إمكانيات ، و يمتلك تشكيلة هى الاشهر و الاغلى و الاقوى على الساحة الافريقية ، و مع ذلك فالتاريخ دائما ما يذكر أن المنتخب الايفوارى غالبا ما يكون مرشحا للفوز باللقب إلا أنه دائما ما يخالف التوقعات لتبقى مشكلة كرة القدم الإيفوارية بشكل عام والمنتخب الإيفواري بشكل خاص تتمثل في أن الإنجازات لا ترتقي دائما إلى حجم التوقعات التي تصاحب مشاركته في البطولات ومن ثم لم يحرز المنتخب الإيفوارى لقب كأس الأمم الأفريقية سوى مرة واحدة على مدار 17 مشاركة سابقة له في النهائيات.

وتضم تشكيله المنتخب الايفوارى كتيبه من المحترفين في حراسة المرمى: باري بوبكر، وروجيو أريستيد بينوا، وأنجيان أتشواليو فنسنت و هو اللاعب الوحيد الذى يلعب فى الكوت ديفوار فى نادى أسيك الشهير .

في خط الدفاع: إيبويه إيمانويل، وديمبل رولان، وتيين سياكا، وبوكا آرثر، وحبيب كولو توريه، ومايتي عبد الله، وبامبا سولومان، وأنجوا برو بنيامين.

في خط الوسط: يايا توريه، وزوكورا ديدييه، وفاي إيمرس، وكونيه إيمانويل، وجوسو جان جاك، وتويتي إسماعيل.

في خط الهجوم: كونيه بكاري، وعبد القادر كيتا، وجير فيه ياو كواسي، وسالمون كالو، وديديه دروجبا، وأرونا دنداني.

ويضاعف من قوة الفريق الحالي أن معظم نجومه من اللاعبين المحترفين في أوروبا مثل دروجبا وسالومون كالو وكولو توريه ويايا توريه وديدييه زوكورا وبالتالي فإنهم يخوضون البطولة بعقلية المحترفين ويستطيعون تفهم فكر مديرهم الفني وحيد خليلودزيتش سريعا ليعوضوا ما فشلوا فيه بقيادة مدربيهم السابقين مثل الفرنسي هنري ميشيل والألماني أولي شتيلكه.

ويضاعف من رغبة هذا الجيل في إحراز اللقب أن بعض عناصره وفي مقدمتهم المهاجم الشهير والخطير ديدييه دروجبا قد لا تتاح لهم فرصة جديدة للمشاركة في الكأس الأفريقية مع اقترابهم من سن الاعتزال.

وهذا الجيل هو الابرز فى تاريخ الكرة الايفوارية لأنه نجح فى الوصول الى كأس العالم مرتين متتاليتين 2006 ، 2010 بالاضافة الى بلوغه الدور قبل النهائى فى البطولة الافريقية السابقة ، و المباراة النهائية فى بطولة 2006

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق