برجاء الاشتراك فى المدونة والتعليق على الموضوعات

هلا هلا ياأهلاوية

أهلين بيكم ياحبايب والله وحشتمونا كتير

ماذا يحدث فى عالمنا؟

الاثنين، 11 يناير 2010

نيجيريا



العاصمة : أبوجا
أكبر مدينة : لاجوس
اللغة الرسمية : الانجليزية
لغات محلية : الهوسا و الفولانى و اليوروبا و الايكوبو و الكانورى
الرئيس : ومارو يارو
تاريخ الانضمام للفيفا : 1960
المساحة : 923،768 كم مربع
السكان : حوالي 133 مليون نسمة
لقب الفريق : النسور الخضر
العملة : نايرا
المدير الفني : شابيو أمودو "نيجيرى"
ابرز الانجازات : الفوز بكأس الامم الافريقية 1994، 1980 ، التأهل لكأس العالم 1994، 1998 ، 2002 ، 2010



يعد المنتخب النيجيرى من الفرق ذات المقام الرفيع فى البطولات الافريقية خاصة و أن الفريق النيجيرى دائما ما يأتى ضمن أبرز الفرق المرشحة للقب . و عندما تنطلق نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2010 بأنجولا هذا الشهر ، يسعى المدرب شايبو أمادو المدير الفني للمنتخب النيجيري لكرة القدم إلى الرد على جميع منتقديه والمشككين في قدرته على قيادة الفريق خلال تصفيات كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا.

ويشتهر أمادو بأنه مدرب "الإنقاذ" بالنسبة للمنتخب النيجيري حيث يلجأ إليه الفريق دائما في الأوقات العصيبة والدليل على ذلك أنه يقود الفريق للمرة الرابعة في مسيرته التدريبية.

ورغم ذلك يتمتع أمادو بمسيرة ناجحة مع المنتخب النيجيري حيث أحرز مع الفريق المركز الثالث في نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2002 بمالي.

كما تولى أمادو مسئولية الفريق في 2001 عندما تأزم موقف الفريق في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2002 بكوريا الجنوبية واليابان تحت قيادة المدرب الهولندي جو بونفرير.

وقاد أمادو الفريق للنهائيات بجدارة ولكنه أقيل من تدريب الفريق بعد بطولة كأس الأمم الأفريقية 2002 بمالي لحصوله على المركز الثالث وعدم فوزه باللقب.

كما قاد الفريق للمرة الثانية إلى نهائيات كأس العالم وذلك في 2010 بجنوب أفريقيا ويخشى أن يفقد منصبه مجددا إذا فشل في تحقيق آمال جماهيره في الفوز بلقب البطولة.

حراس المرمى : فينسنت انياما (هابويل تل ابيب (اسرائيل) باميديلى أيينوغبا (بني يهودا الاسرائيلي) اوستن ايجيدي (بالكمبيوتر)

المدافعون : جوزيف يوبو (ايفرتون الانكليزي) وداني شيتو (بولتون الانكليزي) واوبينا نوانيري ويوسف محمد (كلاهما سيون (سويسرا) تايي تايو (مرسيليا ، فرنسا) إيدرسون(رين الفرنسي) وتشيدي أودياه (سسكا موسكو الروسي وروسيا) ، أونيكاتشي أبام (نيس الفرنسي).

خط الوسط : نوانكو كانو (بورتسموث الانجليزي) وجون ميكل اوبي (تشلسي الانجليزي) وديكسون ايتوهو (فولهام الانجليزي) ساني كايتا (لوكوموتيف موسكو (روسيا) يوسف أتاندا Ayila (دينامو كييف (اوكرانيا) ، جورج أولوفينجانا (هال سيتي ، انجلترا) وكالو اوتشي (المرية ، إسبانيا).

خط الهجوم : ياكوبو ايجبيني (ايفرتون الانجليزي) اوسازي اودموينجي (لوكوموتيف موسكو الروسي) ومايكل إنرامو (الترجي التونسي) اوبينا نسوفور (ملقة الاسباني) والنيجيري اوبافيمي مارتينز (فولفسبورج الالماني).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق