برجاء الاشتراك فى المدونة والتعليق على الموضوعات

هلا هلا ياأهلاوية

أهلين بيكم ياحبايب والله وحشتمونا كتير

ماذا يحدث فى عالمنا؟

الاثنين، 11 يناير 2010

المجموعة الاولى أنجولا الدولة المنظمة

Angola








العاصمة : لواندا

أكبر مدينة : لواندا
اللغة الرسمية : البرتغالية
لغات محلية : الكونجولية والشوكوية وامبوندو وكمبوندو
الرئيس : خوسيه إدواردو دوس سانتوس
تاريخ الانضمام للفيفا : 1980
المساحة : 1,246,700 كم مربع
السكان : حوالي 18 مليون نسمة

العملة : كوانزا
المدير الفني : مانويل جوزيه "برتغالي"
ابرز الانجازات : التأهل لكأس العالم 2006 ، التأهل لربع النهائي في غانا 2008



حققت الكرة الأنجولية طفرة هائلة على مدار السنوات الـ15 الماضية حيث شاركت خلالها في أربع من بطولات كأس الأمم الأفريقية ووجدت مكانها في كأس العالم 2006 بألمانيا.

لكن هذه الطفرة ستكون التحدي الأكبر الذي يواجهه المنتخب الأنجولي عندما يخوض فعاليات بطولة كأس الأمم الأفريقية التي تستضيفها بلاده 2010 ، حيث تشكل هذه الطفرة ونتائج الفريق عبر السنوات الأخيرة ضغطا كبيرا على اللاعبين وجهازهم الفني بقيادة البرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني السابق للنادي الأهلي

تأخر ظهور المنتخب الأنجولي على الساحة الأفريقية حتى منتصف التسعينيات من القرن العشرين بسبب الحروب الأهلية التي عانى منها هذا البلد طويلا ، وكان لوصول الفريق إلى نهائيات كأس العالم 2006 دور كبير في تغيير الكثير من أوجه الحياة في أنجولا بل وتغيير صورة هذا البلد على الساحة العالمية ، لذلك فإن أنجولا بأكملها تترقب ما سيفعله منتخبها في كأس أفريقيا 2010 ليزيد من تحسين هذه الصورة لدى العالم وليؤكد تواجده ضمن القوى الكروية الكبيرة في القارة السمراء.

منتخب انجولا يأمل في تحقيق مفاجأة في هذه البطولة وتحقيق اللقب لأول مرة في تاريخه محاولا استغلال عاملي الأرض والجمهور ولكن لو لم ينجحوا في الوصول الى اللقب فعلى الأقل التأهل لنصف النهائي هو الحد الادنى من الطموح الأنجولي في هذه النسخة

ومن أجل تحقيق هذا الهدف قام الاتحاد الانجولي بالتعاقد مع المدير الفني البرتغالي القدير مانويل جوزيه خلفا للمحلي مابي دي ألميدا . وجوزيه يعتمد في قيادته لمنتخب الغزلان السمراء على مزيج من لاعبي الدوري الأنجولي واللاعبين المحترفين في الأندية الأوروبية والخليجية.

ويبرز من نجوم الفريق اللاعب مانوتشو مهاجم فريق بلد الوليد الأسباني والذي كان من أبرز مفاجآت القائمة النهائية التي أعلنها جوزيه قبل أيام قليلة حيث كان مستبعدا من القائمة الأولية للفريق بسبب خلاف مع جوزيه نفسه لكنه ضم اللاعب إلى القائمة النهائية بعد اعتذاره رسميا.

كما يضم الفريق من النجوم الكبار كلا من المهاجمين مانتوراس (بنفيكا البرتغالي) وفلافيو (الشباب السعودي) وجيلبرتو (الأهلي المصري) بينما يمثل اللاعبان يامبا آشا وأندري ماكانجا أبرز الغائبين عن صفوف الفريق وذلك بسبب الإصابة.

ويستهل المنتخب الأنجولي مسيرته في البطولة الأفريقية بلقاء منتخب مالي في المباراة الافتتاحية بالعاصمة لواندا يوم العاشر من يناير ثم يعقبها بمباراتيه مع مالاوي والجزائر على الترتيب يومي 14 و18 من الشهرنفسه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق