برجاء الاشتراك فى المدونة والتعليق على الموضوعات

هلا هلا ياأهلاوية

أهلين بيكم ياحبايب والله وحشتمونا كتير

ماذا يحدث فى عالمنا؟

الاثنين، 11 يناير 2010

بوركينا فاسو



العاصمة : واجادوجو
أكبر مدينة : واجادوجو
اللغة الرسمية : الفرنسية
الرئيس : بليز كومباورى
تاريخ الانضمام للفيفا : 1964
المساحة : 274,200 كم مربع
السكان : حوالي 14 مليون نسمة
العملة : فران س ف ا
المدير الفني : باولو دوارتي"برتغالى"
ابرز الانجازات : المركز الرابع فى كأس الامم الافريقية التى أقيمت على ملاعبها 1998 و فاز بها المنتخب المصرى.



يعود منتخب بوركينا فاسو للظهور مجدداً بعد غيابه عن الدورتين السابقتين من نهائيات كأس الأمم الإفريقية، حيث يشارك في الدورة التي تستضيفها أنغولا بين 10-31 يناير الجاري.

وقد لا يحظى المنتخب البوركيني بتاريخ كبير على الساحة الإفريقية التي لم يسبق له الوصول إلى مربعها الذهبي سوى مرة واحدة عندما استضاف النهائيات عام 1998، لكنه نجح بالفعل في فرض اسمه بقوة على الساحة منذ منتصف التسعينيات من القرن الماضي.

وظل المنتخب البوركيني من المشاركين بصفة دائمة في البطولات الإفريقية منذ 1996 وحتى 2004، لكنه فشل في بلوغ النهائيات في الدورتين السابقتين للبطولة عامي 2006 في مصر و2008 في غانا.

واختلف الفريق كثيراً في السنوات الماضية عما كان عليه من مستوى في 1998 عندما وصل إلى لمربع الذهبي، لكنه سيخوض كأس الأمم القادمة بروح جديدة، أملاً في ترك بصمته وبدء صفحة جديدة في سجل مشاركاته.

وتعود أول مشاركة للفريق في النهائيات إلى عام 1978، أي بعد 21 عاماً من انطلاقها، حيث خرج من الدور الأول، ثم انتظر 18 عاماً أخرى قبل أن يظهر مجدداً في البطولة التي استضافتها جنوب إفريقيا عام 1996.

ولم يختلف الحال كثيراً تلك المشاركة، إذ خرج الفريق من الدور الأول صفر اليدين، لكنه اكتسب بعض الخبرة قبل بطولة عام 1998 التي استضافها.

وفي 1998 ، بلغ الفريق المربع الذهبي قبل أن يخسر أمام المنتخب المصري الذي توج باللقب، ثم تعادل الفريق البوركيني في مباراة تحديد المركز الثالث مع نظيره الكونغولي 4-4 قبل أن يفوز الأخير 4-1 بركلات الترجيح ليحتل "خيول" بوركينا فاسو المركز الرابع.

وحجز المنتخب البوركيني مقعده في النهائيات خلال بطولات 2000 و2002 و2004 دون أن ينجح في تخطي الدور الأول، لكن مسيرته الناجحة في التصفيات المؤهلة إلى البطولة منحته بعض الأمل في الظهور بشكل جيد، خاصة أنه يعتمد حالياً على مجموعة جيدة من اللاعبين المحترفين في الخارج، في مقدمتهم لاعب الخور القطري موموني داجانو ولاعب ليريا البرتغالي يوسف واتارا ومهاجم دوسلدورف الألماني باتريك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق